تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
 
 
 
 
القائمة
En

الجوف

  • الافتتاح: 1416هـ
  • المساحة: 10 آلاف متر مربع.
  • التكلفة الإنشائية: 10 مليون ريال.
  • الطاقة الاستيعابية: 150 طفلاً وطفلة.
  • مصروفات التشغيل: 2 مليون ريال سنوياً.
حقائق وأرقام.. مركز الجوف 2014​​
  • البرامج العلاجية والتأهيلية:

 

    •  احتضن المركز 130 حالة خلال العام المنصرم، بزيادة تصل إلى 30% عن عام 2013م، وبلغ عدد الأطفال المنضمين حديثاً 39 طفلاً، بزيادة تصل إلى نحو 40%.
    • قدم فريق العلاج الطبيعي جلسات فردية وجماعية بلغ مجموعها 1343جلسة، بزيادة نحو 100% عن العام ما قبله، فيما تضاعف عدد جلسات العلاج الوظيفي الجماعية والفردية لتصل إلى 825 جلسة.
    • تم توفير 20 جبيرة ووسيلة تقويم لحالات من أطفال المركز، وكان المركز يفتقد تلك الخدمة العام ما قبله.
    • قدمت وحدات التمريض 426 جلسة فردية وجماعية.
    • قدمت وحدة علاج عيوب النطق وعلل الكلام 740 جلسة للعلاج والتأهيل بزيادة تصل إلى 120% عما قبله.
    • استفادت 225 حالة من برامج الخدمة الاجتماعية.
    • استفاد خمسة أطفال من خدمات علاج الأسنان بالتعاون مع مركز الأمير عبدالعزيز التخصصي بالجوف.
    • قدمت عيادات العظام المشتركة خدماتها لـ16 حالة، فيما أجريت عمليات جراحية لست حالات.

 

  • البرامج التعليمية والتربوية:

 

    • نجح المركز في دمج 25 طالباً وطالبة، خلال العام المنصرم، وهو رقم غير مسبوق منذ افتتاح المركز.
    • يتلقى 37 طالباً وطالبة برامج تعليمية وتربوية يومية، ويضم المركز سبعة فصول تعليمية، إضافة إلى أربعة فصول للأنشطة المساندة.
    • استقبل القسم التعليمي سبعة أطفال جدد.
    • تم التقييم النفسي الخارجي لـ31 حالة.
    • تم تطبيق برنامج تعليم لغة بلس لأول مرة داخل المركز، كما استفاد ثلاثة أطفال من برنامج ماكنتون.

 

  • الأنشطة والبرامج:

 

    • قدم المركز برامج تدريب لـ17 طالبة من منسوبات قسم العلاج الطبيعي (الامتياز، ودرجة البكالوريوس)
    • نظم المركز عدداً من المحاضرات ودراسات الحالة، وشارك منسوبوه في ست ندوات ومحاضرات خارجية.
    •  نظم المركز عشر رحلات ترفيهية وتثقيفية للأطفال.
    • تنظيم مناسبة اليوم العالمي للإعاقة، والاحتفال باليوم الوطني ومهرجان التمور.
    • تنظيم حفل استقبال في بداية العام الدراسي.
    • استقطاب متدربات من جامعة الجوف.
    • استقبال عدد من زيارات المدارس والمعاهد بالمنطقة.
    • استقطاب متطوعة.

 

  • المهارات المكتسبة لأطفال المركز :

 

المهاراتعدد الأطفال

الأطفال الذين تعلموا المشي باستخدام المشاية

5
الأطفال الذين تعلموا المشي باستقلالية دون مساعدة 2
الأطفال الذين تمكنوا من استخدام الكرسي المتحرك9
الأطفال الذين تعلموا المشي بالعكاز  (10 خطوات)2
الأطفال الذين تعلموا الاعتماد على أنفسهم في الأكل11
الأطفال الذين يستطيعون الأكل بمساعدة8
الأطفال الذين تعلموا الكلام بشكل جيد4
الأطفال الذين تعلموا الكلام بشكل بسيط5
الأطفال الذين تعلموا الكلام بالتواصل بوسائل اتصال مساعدة1
الأطفال الذين تعلموا الكتابة10
الأطفال الذين تعلموا الكتابة بصعوبة4
الأطفال الذين تعلموا الكتابة باستخدام الكمبيوتر10
الأطفال الذين تعلموا ارتداء ملابسهم بأنفسهم11
الأطفال الذين تعلموا ارتداء ملابسهم بمساعدة8
الأطفال الذين تدربوا على استخدام دورات المياه​​6
الأطفال المميزون نظراً لكونهم كانوا على نسبة كبيرة من الإعاقة وتحسنت حالتهم بشكل كبير ​2

​​​​​​​​