تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
 
 
 
 
القائمة
En

الرياض

  • الافتتاح: 9 صفر 1407هـ
  • المساحة: 50 ألف متر.
  • الاستيعاب: 500 طفل وطفلة سنوياً.
  • التكلفة الإنشائية: 80 مليون ريال.
  • مصروفات التشغيل: 18 مليون ريال سنوياً.
  • هاتف:  0118807000
  • الرقم المجاني: 8001241118
  • الرقم الموحد: 920006222
  • فاكس:
  • البريد الإلكتروني:
  • العنوان البريدي:
حقائق وأرقام.. مركز الرياض 2014


 

  • البرامج العلاجية والتأهيلية

     
    • احتضن المركز 786 حالة خلال العام المنصرم، وبلغ عدد الأطفال المسجلين للمراجعة 722.
    • انضم 212 طفلاً جديداً إلى المركز خلال العام الماضي.
    • استفاد 173 طفلاً وطفلة من خدمات عيادات العظام المشتركة، وعيادات الأعصاب المشتركة، بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
    • قدم فريق العلاج الطبيعي جلسات فردية وجماعية بلغ مجموعها 25288 جلسة، فيما وصل عدد جلسات العلاج الوظيفي إلى 20213 جلسة.
    • وصل عدد المستفيدين من برامج عيادة الأسنان إلى 672 حالة.
    • تم توفير 1406 جبيرة ووسيلة تقويم لحالات من أطفال المركز.
    • قدم المركز 692 استشارة وخدمة ضمن برامج الخدمات الاجتماعية.
    • قدمت وحدات التمريض 3593 خدمة منوعة.
    • قدمت وحدة علاج عيوب النطق وعلل الكلام 7146 جلسة جماعية وفردية.
    • استفاد 16 طفلاً من برنامج البدلة الفضائية.
    • تم تطبيق برنامج التنبيه الحسي على 16 حالة.

       
  • البرامج التعليمية والتربوية:


 

    • يتلقى 236 طالباً وطالبة برامج تعليمية وتربوية، منهم 42 طفلاً انضموا خلال العام المنصرم.
    • يضم المركز 16 فصلاً تعليمياً، و11 فصلاً مخصصاً للأنشطة المساندة (القرآن الكريم، القراءة، الحاسب الآلي، المصادر، الفنية، المكتبة).
    • نجح المركز في تخريج أول دفعة للطالبات غير الناطقات المستخدمات للغة التواصل (بلس) من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية لأول مرة على مستوى المملكة، وتخريج الدفعة الثانية للطالبات غير الناطقات من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة المتوسطة.
    • توفير الحاسب الآلي (بصمة العين) للطلاب غير الناطقين في مدارس التعليم العام بناءً على مشروع العناية بذوي الإعاقة.
    • تنفيذ الحقائب الخاصة بمناهج التعليم العام بمشاركة طالبات جامعة الأميرة نورة، وإنجاز حقيبة التدريب للتدخل المبكر، والانتهاء من تجهيز فصل (وحدة الأجهزة المساندة واستخدام التكنولوجيا في التعليم).
    • استفاد 170 طفلاً من وحدات الأنشطة المساندة على مدار العام.
    • تم تطبيق برنامج الدمج على 297 حالة في مدارس التعليم العام، ومدارس التربية الفكرية، وهو رقم غير مسبوق في المركز والجمعية.
    • قدمت وحدة الرعاية النفسية خدماتها لعدد 569 حالة.
    • تم تطبيق برنامج تعليم ماكنتون على 19 طفلاً، وبرنامج لغة بلس على حالتين.



 

  • الأنشطة والبرامج:



 

    • تدريب طالبات جامعة الملك سعود وجامعة الأميرة نورة وطالبات الماجستير (قسم التدخل المبكر)، وتدريب طالبات التدخل المبكر على آلية العمل داخل الفصول، والتنسيق لإبرام اتفاقية تعاون مع جامعة الإمام في مجال التدريب.
    • تطوير مستوى الأداء الوظيفي للمعلمات من خلال برنامج المتابعة المستمرة وقياس الأداء.
    • الاحتفال باليوم العالمي للمعاق في كافة مراكز الجمعية بمشاركة الأمهات والمتطوعات وطلاب المدارس، وتكريم الأمهات المميزات خلال حفل مجلس الأمهات، ومشاركة الأطفال في الأنشطة الداخلية للأقسام التعليمية والأنشطة الخارجية، وتكريم الطالبات والطلبة المتفوقين، والتواصل مع المسؤولين في شركة سابك لتقديم تقارير دورية عن الأطفال المشمولين ببرنامج الابتعاث الداخلي، وتنفيذ نشاط ترفيهي للطلاب من قبل طالبات تدريب جامعة الأميرة نورة، وتنفيذ برامج توعية أولياء الأمور، وإقامة الدورات التثقيفية للأمهات.
    • تطبيق برنامج أم زائرة في مرحلة التمهيدي، وتنفيذ محاضرات تجارب أمهات التدخل المبكر والدمج بمشاركة طالبات التدريب، وتحديث البرامج المنزلي الخاص بالأطفال، تهيئة أمهات طلاب التعليم العام لتطبيق برنامج الدمج، وتقديم البرامج التثقيفية للأهالي في المساكن.


 

  • المهارات المكتسبة لأطفال المركز :



 

المهاراتعدد الأطفال

الأطفال الذين تعلموا المشي باستخدام المشاية

43
الأطفال الذين تعلموا المشي باستقلالية دون مساعدة 44
الأطفال الذين تمكنوا من استخدام الكرسي المتحرك11
الأطفال الذين تعلموا المشي بالعكاز 3
الأطفال الذين تعلموا الاعتماد على أنفسهم في الأكل11
الأطفال الذين يستطيعون الأكل بمساعدة9
الأطفال الذين تعلموا الكلام بشكل جيد17
الأطفال الذين تعلموا الكلام بشكل بسيط42
الأطفال الذين تعلموا الكلام بالتواصل بوسائل اتصال مساعدة4
الأطفال الذين تعلموا الكتابة5
الأطفال الذين تعلموا الكتابة بصعوبة17
الأطفال الذين تعلموا الكتابة باستخدام الكمبيوتر2
الأطفال الذين تعلموا ارتداء ملابسهم بأنفسهم4

​​​​