انتخابات نموذجية للدورة الـ12 للجمعية
انتخابات نموذجية للدورة الـ12 للجمعية

قدمت جمعية الأطفال المعوقين نموذجاً مميزاً لتنامي ثقافة العمل الخيري في المملكة العربية السعودية، ولتفاعل ووعي المواطنين بدور تلك المؤسسات في تلبية احتياجات المجتمع وتنميته.
إذ أحتشد العشرات من أعضاء الجمعية العمومية في مراكز وفروع جمعية الأطفال المعوقين في عدد من مناطق المملكة على مدى نحو أربع ساعات لانتخاب مجلس إدارة جديد للجمعية في دورته الثانية عشرة من بين 37 مرشحاً ومرشحة يمثلون نخبة من أبناء الوطن الفاعلين في قطاعات عديدة في المجتمع.
وفي أجواء منافسة تطوعية متفردة ، ووسط تطبيق معايير تنظيمية ورقابية معلنة وملزمة، وبإشراف ممثلي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، جرى انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للدورة القادمة التي تستمر لأربع سنوات، وقد ضمت قائمة المنتخبين كلاً من، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، صاحبة السمو الملكي الاميرة فهدة بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبد العزيز، د. زايد بن صالح الزايد، بندر بن عثمان الصالح، عبدالله بن فهد العجلان، عبد الله بن إبراهيم المجدوعي، معالي المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، سلمان بن بندر أحمد السديري، سلمان بن فهد حمد المالك، حمد بن علي الشويعر، د. محمد بن عبد الرحمن المهيزع، د. نجلاء فخر الدين رضا، معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السويلم، د. ماجدة عبد الحميد بيسار، د. محمد بن عبد الله سعد الناصر.
وقبيل اعلان مندوب الوزارة عن النتائج عقدت الجمعية العمومية للجمعية اجتماعها الثالث والثلاثين برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، حيث قدم سموه تقريراً موجزاً عن أداء الدورة المنصرمة للمجلس، موضحاً أنه "تم رسم رؤية تضمن عدة مسارات في مقدمتها، التوسع، وتطوير الأداء، وضمان استدامة الخدمة، وتواصل الدور الوطني في خدمة القضية، مشيراً الى أن الجمعية تعتز بأنها أوفت بكل متطلبات الدولة سواء على صعيد الضبط المالي، أو الحوكمة، أو الإدارة الالكترونية، أو تجويد الخدمة وتطبيق معايير عالمية".
وأوضح سموه "أن الجمعية ما كان لها أن تستمر وتتطور بهذا الحجم دون توفيق الله ثم دعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مشيراً الى أن متابعته ودعمه – أيده الله – تستوجب أن ترقى الجمعية بأدائها الى مستوى وطن هو الارقى في العالم، و يستحق أن نقدم له نموذجاً عالمياً في العمل الخيري.
وقال سموه "استطاعت الجمعية خلال السنوات الخمس المنصرمة تحقيق نقلة تاريخية على عدة أصعدة في مقدمتها إنشاء أربعة مراكز جديدة في كل من الباحة وعسير وجازان والرس.
وذكر الأمير سلطان أن مراكز الجمعية تفخر بأنها باتت أكاديميات لتدريب وتأهيل المئات من الكفاءات الوطنية العاملة في مجال رعاية المعوقين، الى جانب دورها الوطني الرائد في تبنى برامج توعية أسهمت في بناء رأي عام واع بحقوق المعوقين، وكيفية التعامل معهم، مشيراً الى أن أولوية المرحلة القادمة هو استقطاب كفاءات وطنية وقيادات تستطيع تلبية رؤية التطور السريع.
وأضاف سموه "ويحسب للجمعية أيضاً سبقها في اتاحة الفرصة للقطاع النسائي لأداء دور رئيسي في إدارة الجمعية من خلال العضوية في مجلس الإدارة قبل تسع سنوات، معرباً عن تقديره لما قامت به العضوات من مساندة لتحقيق أهداف الجمعية".
وأشار سموه أنه على صعيد ضمان استدامة الخدمة، تم ابرام اتفاقيات استراتيجية مع العديد من الشركات والمؤسسات العملاقة كما، قطعت الجمعية شوطاً ملموساً في تفعيل برنامج الاستثمار الخيري من خلال انجاز نحو 90% من المرحلة الأولى لمشروعات "خير مكة".
وأشاد سموه في ختام التقرير بالمساندة التي تحظى بها الجمعية من حكومة خادم الحرمين الشريفين، ومن أصحاب السمو أمراء المناطق، والوزارات ذات العلاقة، وكذلك شركاء الجمعية من المؤسسات والبنوك.
وهنأ سموه الاعضاء المنتخبين في الدورة الجديدة مؤكداً على أن عضوية المجلس هي تكليف وليست أمراً شرفياً وتحتاج الى جهود وخبرات تتناسب مع مكانة الجمعية وما حققته زما تتطلع اليه.
هذا وتتضمن الاجتماع أيضاً تسلم سمو رئيس مجلس الإدارة وثيقة شهادة الايزو لنظم إدارة الجودة التي حصل عليها مركز الجمعية بالرياض، كما تسلم سموه دعماً بمبلغ خمسمائة ألف ريال تكاليف رعاية البنك السعودي البريطاني (ساب) لبرنامج توظيف المعوقين الذي تنفذه الجمعية، بعد ذلك اطلع الأعضاء على تقرير المحاسب القانوني عن الحساب الختامي لميزانية الجمعية للعام المالي المنصرم، والذي أشاد بالتزام الجمعية بالمعايير المحاسبية الدقيقة وبآليات الرقابة المالية والشفافية المطبقة، وبناء عليه تم اعتماد القوائم من قبل الأعضاء.